ماتركس العربي
مرحبا بكم في منتدى ماتركس العربي
دعوة للتسجيل في منتدى ماتركس العربي منتدى شامل مواضيع اسلامية هندسية علوم رياضة شعر اعلانات افلام مسلسلات

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ماتركس العربي
مرحبا بكم في منتدى ماتركس العربي
دعوة للتسجيل في منتدى ماتركس العربي منتدى شامل مواضيع اسلامية هندسية علوم رياضة شعر اعلانات افلام مسلسلات
ماتركس العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» تصنيف بعض الاطعمة حسب درجة الحموضة
دروس الاوتوكاد 6 Empty2014-03-07, 2:55 am من طرف Admin

» موقف الفقه السني من الزنا هل صحيح
دروس الاوتوكاد 6 Empty2014-03-07, 2:36 am من طرف Admin

» تحميل صور خلفيات شاشة حاسبة جميلة
دروس الاوتوكاد 6 Empty2012-07-15, 2:00 am من طرف Admin

» فوئد الاكلات القاعدية والحامضية وتصنيفاتها
دروس الاوتوكاد 6 Empty2012-05-29, 12:02 am من طرف Admin

» هل تعلم الفرق بين الضاد والظاء
دروس الاوتوكاد 6 Empty2012-04-18, 7:22 pm من طرف Admin

» احراز وعوذات مروية عن رسول الله ص واهل البيت عليهم السلام
دروس الاوتوكاد 6 Empty2012-04-02, 4:16 am من طرف Admin

» الهندباء علاج لكثير من الامراض فوائده ومحاذيره وطرق تحضيره
دروس الاوتوكاد 6 Empty2012-03-28, 3:43 pm من طرف Admin

» هل تعلم لماذا نهى الرسول الكريم عن لمس الكلب.....حقيقة علمية جديدة
دروس الاوتوكاد 6 Empty2012-03-15, 2:46 am من طرف Admin

» فوائد عصير الخيار لصحة الانسان
دروس الاوتوكاد 6 Empty2012-03-07, 2:46 am من طرف Admin

» فوائد الشاي الاخضر مضاره وطريقة تحضيره
دروس الاوتوكاد 6 Empty2012-03-04, 8:30 pm من طرف Admin

» فوائد الزعتر
دروس الاوتوكاد 6 Empty2012-02-15, 11:48 pm من طرف Admin

» فوائد اليانسون وشربه في الشتاء
دروس الاوتوكاد 6 Empty2012-02-15, 11:32 pm من طرف Admin

» الثوم علاج ناجع للاصابة بالفطريات الجلدية
دروس الاوتوكاد 6 Empty2012-01-25, 11:13 pm من طرف Admin

» قصيدة رائعة
دروس الاوتوكاد 6 Empty2012-01-21, 4:29 pm من طرف Admin

» حمل مجانا لعبة مطاردات الشرطة
دروس الاوتوكاد 6 Empty2012-01-20, 12:33 am من طرف Admin


دروس الاوتوكاد 6

اذهب الى الأسفل

دروس الاوتوكاد 6 Empty دروس الاوتوكاد 6

مُساهمة  Admin 2011-12-11, 2:41 am



الدرس السادس
مقدمة
ستتعلم في هذا الفصل وثب الكائنات، وهي أداة بالغة الأهمية في أوتوكاد.
وإذا تمكنت من فهم المعلومات في هذا الدرس والدروس السابقة، فقد وضعت نفسك إذا على نهاية الطريق في فهم أساسيات أوتوكاد.
استخدام وثب الكائنات
شاهدت في الدرس الرابع كيفية استخدام وثب الكائنات لتسهيل عملية الرسم، ولكننا لم نتحدث وقتها عن هذه الأداة الهامة في أوتوكاد (وبقية برامج التصميم بالحاسوب الأخرى)، وقد حان الوقت الآن لفهم كل نمط وثب بالتفصيل. ولكن بشكل عام يشبه وثب الكائنات مغناطيساً يجبر المؤشر على الوثب إلى النقاط الهندسية الشهيرة مثل مركز الدائرة ومنتصف الخط أو القوس...الخ.
لتشغيل نمط الوثب لدينا طريقتان أساسيتان، الأولى هي كتابة اختصار نمط الوثب في نافذة أوتوكاد والضغط على مفتاح الإدخال كما في الشكل (1)، ويبين الجدول (1) في نهاية هذا الدرس اختصار كل خيار من خيارات وثب الكائنات، والثانية هي الضغط المستمر على مفتاح Shift والنقر بزر الفأرة الأيمن في منطقة الرسم، واختيار نمط الوثب من القائمة العائمة التي تظهر لك كما في الشكل (2).
ثمة طريقة ثالثة، ولكنها قليلة الاستخدام، لأنها تشغل حيزاً من الشاشة، وهي إظهار شريط أدوات وثب الكائنات بشكل مستمر في الواجهة التطبيقية لبرنامج أوتوكاد، كما في الشكل (3). للقيام بذلك، انتق "أشرطة الأدوات" (...Toolbars) من قائمة "عرض" (view)، وانتق "وثب الكائنات" (Object Snap) من اللائحة.

الشكل (1): كتابة نمط الوثب Midpoint في نافذة الأوامر. يفضل البعض لاسيما ممن يحسنون استخدام لوحة المفاتيح استخدام هذه الطريقة لأنها تمنح المستخدم سرعة عالية.


الشكل (2): انتقاء نمط الوثب Midpoint من القائمة. يفضل البعض استخدام هذه الطريقة لأنها تسمح للمستخدم بالتحكم بكل شيء في أوتوكاد بطريقة رسومية.



الشكل (3): انتقاء نمط الوثب Midpoint من شريط الأدوات.
يفضل الكسالى استخدام شريط أدوات وثب الكائناتـ ولا ننصح بذلك لأنه يشغل حيزاً من الشاشة.
خيارات وثب الكائنات
فيما يلي شرح كامل لخيارات وثب الكائنات، مزوداً بصور إيضاحية، وعليك الانتباه جيداً إلى خطوات العمل، ولا سيما الكتابة المائلة والملونة بالأصفر.
1 - الوثب إلى نقطة النهاية Endpoint

يساعد خيار "نقطة النهاية" على وثب المؤشر إلى نهاية خط أو قوس...الخ.
• شغل أمر line
• اكتب end ثم ، أو انتق Endpoint من قائمة وثب الكائنات.
• اقترب من نهاية خط أو قوس.
• انقر بزر الفأرة الأيسر بعد أن تشاهد تلميح نقطة النهاية.



2 - الوثب إلى نقطة المنتصف Midpoint

يساعد خيار "نقطة المنتصف" على وثب المؤشر إلى منتصف خط أو قوس...الخ.
• شغل أمر line
• اكتب mid ثم ، أو انتق Midpoint من قائمة وثب الكائنات.
• اقترب من منتصف خط أو قوس.
• انقر بزر الفأرة الأيسر بعد أن تشاهد تلميح نقطة المنتصف.



3 - الوثب إلى المركز Center

يساعد خيار "المركز" على وثب المؤشر إلى مركز دائرة أو قوس...الخ (لرسم دائرة استخدم الأمر circle وسنشرحه بالتفصيل فيما بعد).
• شغل أمر line
• اكتب cen ثم ، أو انتق Center من قائمة وثب الكائنات.
• اقترب من مركز دائرة أو قوس.
• انقر بزر الفأرة الأيسر بعد أن تشاهد تلميح المركز.



4 - الوثب إلى المماس Tangent

يساعد خيار "المماس" على وثب المؤشر إلى موقع على دائرة أو قوس بحيث يرسم خطاً مماساً لتلك الدائرة أو ذلك القوس انطلاقاً من نقطة سابقة.
• شغل أمر line
• انتق نقطة البداية أولاً.
• اكتب tan ثم ، أو انتق Tangent من قائمة وثب الكائنات.
• اقترب من محيط دائرة أو قوس.
• انقر بزر الفأرة الأيسر بعد أن تشاهد تلميح المماس.



5 - الوثب إلى ربع الدائرة Quadrant

يساعد خيار "ربع الدائرة" على وثب المؤشر إلى موقع تقاطع الدائرة أو القوس مع محاور الإحداثيات.
• شغل أمر line
• اكتب qua ثم ، أو انتق Quadrant من قائمة وثب الكائنات.
• اقترب من ربع دائرة أو قوس.
• انقر بزر الفأرة الأيسر بعد أن تشاهد تلميح ربع الدائرة.



6 - الوثب إلى عقدة Node

يساعد خيار "العقدة" على وثب المؤشر إلى كائن النقطة الذي يشكل جزءاً من الرسم (لرسم نقطة استخدم الأمر point وسنشرحه بالتفصيل فيما بعد).
• شغل أمر line
• اكتب nod ثم ، أو انتق Node من قائمة وثب الكائنات.
• اقترب من نقطة.
• انقر بزر الفأرة الأيسر بعد أن تشاهد تلميح العقدة.



7 - الوثب إلى الإدراج Insertion

يساعد خيار "الإدراج" على وثب المؤشر إلى نقطة أصل النص (الكتابة) أو نقطة إدراج الكتلة (block).
• شغل أمر line
• اكتب ins ثم ، أو انتق Insert من قائمة وثب الكائنات.
• اقترب من نص أو كتلة.
• انقر بزر الفأرة الأيسر بعد أن تشاهد تلميح نقطة الإدراج.



8 - الوثب إلى الأقرب Nearest

يساعد خيار "الأقرب" على وثب المؤشر إلى كائن بحيث يكون عليه تماماً، ولكن بدون تحديد موقع هذه النقطة.
• شغل أمر line
• اكتب nea ثم ، أو انتق Nearest من قائمة وثب الكائنات.
• اقترب من خط أو قوس أو دائرة...الخ.
• انقر بزر الفأرة الأيسر بعد أن تشاهد تلميح الأقرب.



9 - الوثب إلى التقاطع Intersection

يساعد خيار "التقاطع" على وثب المؤشر إلى نقطة تقاطع فعلية لكائنين متقاطعين.
• شغل أمر line
• اكتب int ثم ، أو انتق Intersection من قائمة وثب الكائنات.
• اقترب من موقع يتقاطع فيه كائنان من كائنات أوتوكاد.
• انقر بزر الفأرة الأيسر بعد أن تشاهد تلميح التقاطع.



10 - الوثب إلى التقاطع الظاهر Apparent Intersection

يساعد خيار "التقاطع الظاهر" على وثب المؤشر إلى النقطة التي يتقاطع فيها كائنان فيما لو مدّدناهما.
• شغل أمر line
• اكتب app ثم ، أو انتق Apparent Intersection من قائمة وثب الكائنات.
• اقترب من الكائن الأول، وانتظر حتى يظهر تلميح "تقاطع ظاهر ممدد"، ثم انقر فوقه بزر الفأرة الأيسر.
• اقترب من الخط الثاني وانتظر حتى يظهر تلميح التقاطع، ثم انقر بزر الفأرة الأيسر.



11 - الوثب إلى المتعامد Perpendiclar

يساعد خيار "المتعامد" على وثب المؤشر إلى موقع على خط أو دائرة أو قوس بحيث يرسم خطاً متعامداً على ذلك الخط أو تلك الدائرة أو ذلك القوس انطلاقاً من نقطة سابقة.
• شغل أمر line
• انتق نقطة البداية أولاً.
• اكتب per ثم ، أو انتق Perpendicular من قائمة وثب الكائنات.
• اقترب من خط أو دائرة أو قوس.
• انقر بزر الفأرة الأيسر بعد أن تشاهد تلميح المتعامد.



12 - الوثب إلى الامتداد Extension

يساعد خيار "الامتداد" على جعل المؤشر يمشي في الاتجاه الذي يحدده شكل الكائن فيما لو مدّدناه.
• شغل أمر line
• اكتب ext ثم ، أو انتق Extension من قائمة وثب الكائنات.
• اقترب من الكائن، وانتظر قليلاً ريثما يشعر أوتوكاد به، ثم حرك المؤشر الى نقطة أخرى من الكائن وامنحه فرصة ثانية.
• أبعد المؤشر خارج الكائن وشاهد الخط المتقطع، ثم انقر بزر الفأرة الأيسر في الموقع الذي تريده.



13 - الوثب إلى الموازي Parallel

يساعد خيار "الموازي" على جعل المؤشر يمشي موازياً لاتجاه خط، انطلاقاً من نقطة سابقة.
• شغل أمر line
• انتق نقطة البداية أولاً.
• اكتب par ثم ، أو انتق Parallel من قائمة وثب الكائنات.
• اقترب من الكائن، وانتظر حتى يظهر تلميح "موازي"، وإياك أن تنقر فوقه.
• أبعد المؤشر خارج الكائن بحيث تكون موازياً له تقريباً. وشاهد الخط المتقطع، ثم انقر بزر الفأرة الأيسر في الموقع الذي تريده.



إعداد وثب الكائنات المتواصل
ستحتاج في أحيان كثيرة إلى جعل أحد خيارات وثب الكائنات يعمل بشكل افتراضي، بدلاً من إدخاله في نافذة الأوامر أو انتقائه من القائمة كل مرة. يمكنك القيام بذلك في صندوق الحوار السابق، في تبويب "وثب الكائنات" (Object Snap) بتحديد خيارات الوثب المطلوبة. يبين الشكل (17) كيف حُدّد الخياران Endpoint وIntersection للعمل بشكل افتراضي، وفي هذه الحالة لن تحتاج إلى كتابة end وint أو اختيارهما من القائمة كل مرة لأن أوتوكاد سيقوم بذلك بدلاً عنك.


الشكل (17): تبويب وثب الكائنات في صندوق حوار إعدادات الرسم

يمكنك الوصول إلى صندوق الحوار السابق بانتقاء "إعدادات وثب الكائنات" (...Osnap Settings) من القائمة العائمة التي تظهر بالضغط على الزر Shift والنقر بزر الفأرة الأيمن في منطقة الرسم. أو بكتابة osnap في نافذة أوامر أوتوكاد.
يقوم المفتاح F3 بتمكين وثب الكائنات المتواصل إذا كان معطّلاً أو تعطيله إذا كان ممكّناً، ويمكنك تحقيق ذلك أيضاً بالضغط على مفتاحي CTRL+F، أو بالنقر على الزر في شريط الحالة.
عندما تحتاج إلى تعطيل وثب الكائنات المتواصل بسرعة وبشكل مؤقت فقط، لأنه يزعجك مثلاً، ولا ترغب باستخدام المفتاح F3 أو CTRL+F أو الزر لتعطيله، يمكنك استخدام الخيار None من القائمة أو كتابة non في نافذة أوامر أوتوكاد.

متغير البيئة OSMODE
يوفر أوتوكاد متغير البيئة خياراً بديلاً عن استخدام صناديق الحوار لثلاثة أسباب، الأول: للمستخدمين المحترفين الذين يستعملون لوحة المفاتيح بسرعة عالية، والثاني: استخدامه في النصوص البرمجية (scripts)، والثالث: استخدامه في البرمجة.
يساعد متحول البيئة osmode على تحديد خيارات وثب الكائنات المتواصل من دون استخدام صندوق الحوار السابق، وذلك بإدخال قيمة رقمية في نافذة أوامر أوتوكاد بعد كتابة الأمر (متغير البيئة) osmode. يوضح المثال التالي كيف يمكن تحديد الخياران نقطة النهاية والتقاطع (مجموع الخيارين= 33) بهذه الطريقة:
Command: osmode
Enter new value for OSMODE <0>: 33
يوضح الجدول (1) خيارات وثب الكائنات واختصاراتها وقيمة كل منها:
الخيار الاختصار القيمة
None NON 0
Endpoint END 1
Midpoint MID 2
Center CEN 4
Node NOD 8
Quadrant QUA 16
Intersection INT 32
Insertion INS 64
Perpendicular PER 128
Tangent TAN 256
Nearest NEA 512
Quick QUI 1024
Apparent Intersection APP 2048
Extension EXT 4096
Parallel PAR 8192
الجدول (1): وثب الكائنات واختصاراتها وقيمها.
الدرس الأول
مقدمة
ستتعلم في هذا الفصل كيفية تشغيل أوتوكاد وحفظ الرسوم، بالإضافة إلى مجموعة من أوامر الرسم.
تشغيل أوتوكاد
شغل أوتوكاد بالنقر على الزر "ابدأ" في ويندوز، ثم انتقل إلى "البرامج" ثم إلى المجموعة "AutoCAD 2000" وانقر على "AutoCAD 2000". يظهر مربع حوار البدء (Startup Dialog). انتق الخيار "البدء من لاشيء" (Start from Scratch) ثم اضغط موافق.
يمكنك بدلاً من ذلك النقر فوق أيقونة أوتوكاد 2000 على سطح المكتب نقراً مزدوجاً
بعد تحميل أوتوكاد، تنقل بالفأرة حتى ترى مؤشر الرسم وهو عبارة عن شعيرات التعامد (Crosshair cursor). تمتلك الواجهة التطبيقية لبرنامج أوتوكاد عدداً من المكونات الهامة التالية:
1 - قوائم (Menus) ويندوز القياسية.
2 - شريط الأدوات (Toolbar) القياسية.
3 - أشرطة أدوات مختلفة، مثل شريط أدوات الرسم وشريط أدوات التعديل.
4 - نافذة الرسم (Drawing Window)، وهي الناحية التي يتم الرسم داخلها. لاحظ وجود أيقونة نظام الإحداثيات (UCS Icon).
5 - تبويبات (Tabs) المعاينة التي تمنحك الوصول إلى معاينات مختلفة للرسم الحالي. يكون التبويب "نموذج" (Model) هو التبويب الفطري.
6 - نافذة الأوامر (Command window) وهي نافذة صغيرة لكتابة الأوامر.
7 - شريط الحالة (Status bar) .حيث يمكنك أن تراقب إحداثيات موقع مؤشر الرسم مثلاً على الرغم من أن نافذة الأوامر تبدو فكرة قديمة، وتذكرك بنظام التشغيل دوس، إلا أن هذه النافذة هامة جداً في البرنامج أوتوكاد، وعليك أن تراقبها جيداً. فهي وسيلة للتخاطب مع البرنامج.

أشرطة الأدوات
تمتاز أشرطة الأدوات في أوتوكاد بقدرتها على أن تكون عائمة (Floating) في أي مكان ضمن إطار أوتوكاد، أو راسية (Docked) عند الحدالعلوي أو الجانبي لإطار أوتوكاد. كما أن هذه الأشرطة يمكن فتحها فتكون ظاهرة ، وإغلاقها فتكون مخفية. يتطلب التنقل في أشرطة الأدوات بعض الجهد.
لنقل شريط أدوات:
1 - انقل المؤشر بحيث يشير إلى الأشرطة العمودية (أو الأفقية) الصغيرة في يسار (أو أعلى) شريط الأدوات.
2 - حرّك الفأرة مع الضغط على زر الفأرة الأيسر باستمرار. يتحرك شريط الأدوات معها.
3 - أفلت زر الفأرة عندما يصبح شريط الأدوات في المكان المناسب. الأشرطة الأفقية الصغيرة في أعلى شريط أدوات التعديل.
لإعادة شريط الأدوات إلى موقعه السابق اتبع الخطوات ذاتها.
لإظهار شريط أدوات مخفي:
1 - انتق Toolbars... - View.
2 - من لائحة أسماء أشرطة الأدوات المتوفرة في أوتوكاد، انقر فوق المربع إلى جوار اسم شريط الأدوات الذي ترغب بإظهاره. سيظهر شريط الأدوات.
3 - اضغط الزر Close. لإخفاء شريط الأدوات يمكن النقر فوق زر الإغلاق في شريط الأدوات عندما يكون عائماً.
إدخال الأوامر
توجد ثلاث طرق لإدخال الأوامر في أوتوكاد
1 - كتابة الأمر باستخدام لوحة المفاتيح، حيث يظهر اسم الأمر في نافذة الأوامر.
2 - انتقاء الأمر من القائمة.
3 - انتقاء الأمر من شريط الأدوات. لاتتوفر الأوامر كلها في القوائم أو في أشرطة الأدوات.
إذا طلب منك كتابة الأمر في نافذة الأوامر، سنكتب لك الأمر على النحو التالي: يعني ذلك أكتب QSAVE في نافذة الأوامر ثم اضغط مفتاح الإدخال.
أكتب: QSAVE
إذا طلبنا منك انتقاء الأمر من القائمة الرئيسية سنكتب لك الأمر على النحو التالي: يعني ذلك انقر فوق القائمة FILE ثم انقر فوق البند SAVE.
انتق File > Save
إذا طلبنا منك انتقاء الأمر من شريط الأدوات سنكتب لك الأمر على النحو التالي: تذكر أن أوتوكاد يدعم استخدام مفاتيح الاختصار مثل بقية برامج ويندوز، فالضغط على المفتاحين Ctrl+S يكافئ انتقاء الأمر QSAVE أو كتابته.
انتق SAVE
رسم مستطيل
انتق RECTANGLE (أو أكتب RECTANG)، ثم اكتب:
15,15
415,315 (هذه هي الإحداثيات الديكارتية المطلقة) قام أوتوكاد لتوه برسم مستطيل يقع داخل منطقة الرسم، فإذا لم يكن ظاهراً كله على الشاشة اكتب:
Z A
يقوم هذا الأمر (ZOOM ALL أو تقريب الكل) بالإيعاز لأوتوكاد بتغيير حجم المعاينة بحيث يظهر كل ما قمت برسمه داخل الشاشة.
رسم بعض الخطوط
سنقوم الآن برسم بعض الكائنات الرسومية (مجموعة من الخطوط) ثم نحفظ الرسم ونغلق أوتوكاد يمكنك بدلاً من كتابة LINE أن تكتب L فقط. يمثل ذلك اختصاراً (ALIAS) للأمر.
أكتب : LINE
انقل مؤشر الرسم (حرك الفأرة) إلى القرب من الزاوية اليسرى السفلى للمستطيل وانقر زر الفأرة الأيسر، ثم انقل المؤشر ثانية إلى الزاوية العليا اليمنى للمستطيل وانقر زر الفأرة الأيسر. لايهمنا في هذه اللحظة الموقع الدقيق لهذه الخطوط.
اضغط مفتاح الإدخال لإنهاء الأمر ، ثم اضغطه مرة أخرى لإعادة الأمر ذاته. تذكر أن الضغط على مفتاح الإدخال بعد الانتهاء من تنفيذ أمر ما سيعيد تشغيل الأمر ذاته.
ارسم خطاً من الزاوية اليسرى العليا للمستطيل إلى الزاوية اليمنى السفلى بالطريقة ذاتها، ثم اضغط لإنهاء الأمر.
الإبحار في الرسم
إن أحد أكثر الأوامر استعمالاً هو الأمر "تقريب/تبعيد" (Zoom) الذي يتيح لك الإبحار في الرسم الذي تقوم بالعمل عليه، مثل إلقاء نظرة مقربة والعودة الى المعاينة السابقة.
لتقريب المعاينة حول ناحية من الرسم:
1 - انتق "تقريب إطار" (Zoom Window) من شريط الأدوات القياسي.
2 - انق المؤشر إلى نقطة تمثل إحدى زاويتي ناحية الرسم التي ترغب بتقريبها وانقر زر الفأرة الأيسر.
3 - حرك المؤشر باتجاه الزاوية الأخرى، سترى مستطيلاً. انقر زر الفأرة الأيسرمجدداً، سيملأ الإطار الذي حددته الشاشة.
يمكنك أن تكتب : Z W
للعودة إلى المعاينة السابقة:
انتق "تقريب السابق" (Zoom Previous) من شريط الأدوات القياسي، سيعود أوتوكاد إلى عرض المعاينة السابقة.
يمكنك أن تكتب : Z P
استخدام التقريب/التبعيد الحقيقي (Realtime Zoom):
1 - انتق "تقريب/تبعيد حقيقي" من شريط الأدوات القياسي. يتغير المؤشر إلى شكل عدسة.
2 - ضع المؤشر قليلاً فوق وسط الرسم ثم انقر واسحب إلى أسفل، لتقريب الرسم.
3 - انقر واسحب إلى أعلى، لتبعيد الرسم.
4 - اضغط المفتاح Esc من لوحة المفاتيح للخروج من الأمر.
يمكنك أن تكتب : Z
استخدام التجول الحقيقي (Realtime Pan):
1 - انتق "تجول حقيقي" من شريط الأدوات القياسي. يتغير المؤشر إلى شكل يد.
2 - ضع المؤشر قليلاً فوق وسط الرسم ثم انقر واسحب إلى اليمين أو الأعلى أو اليسار أو الأسفل لإظهار المزيد من تفاصيل الرسم.
4 - اضغط المفتاح Esc من لوحة المفاتيح للخروج من الأمر.
استخدام تقريب/تبعيد الكل (Zoom All):
1 - اكتب Z A. يقوم أوتوكاد بتقريب أو تبعيد المعاينة بحيث يظهر كل ما قمت برسمه ضمن إطار الرسم. يمكنك استخدام هذا الأمر عندما تتوه، أو عندما ترغب بحفظ الملف.
حفظ الرسم
انتق SAVE من شريط الأدوات القياسي، وبما أن الرسم لم يحفظ بعد سيقوم أوتوكاد بعرض مربع الحوار "حفظ باسم" (SAVE AS) ، حدد القرص والمجلد الذي ترغب بحفظ الرسم فيه (مثال C:\CADTUTOR) ثم اكتب اسم الملف (مثال LESSON_1) ثم اضغط الزر "موافق".
انتبه إلى الفرق بين كتابة الأمر QSAVE والأمر SAVE، فالأمر الثاني يقوم بحفظ الملف باسم جديد حتى لوكنت قد حفظته من قبل.
إغلاق أوتوكاد
لإنهاء جلسة (SESSION) أوتوكاد، انتق FILE - EXIT، أو أكتب: EXIT عندما نقوم بإغلاق أوتوكاد يتحقق البرنامج من عدم وجود أية تعديلات على الرسم، فإذا وجد أن هذا الرسم يحتوي على تعديلات لم يقم المستخدم بعد بحفظها فإنه يسأله عن ذلك، ولهذا عليك أن لا تخشى من ضياع رسومك عند إغلاق أوتوكاد.
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9

Admin
Admin

عدد المساهمات : 144
تاريخ التسجيل : 12/06/2011
العمر : 44

https://matrix.forumarabia.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى